القائمة الرئيسية

الصفحات

5 مهارات لا بد من إتقانها حتى تضمن لنفسك مكاناً في سوق العمل






1-البرمجة:

بحسب بعض الدراسات فإنه أي كان مجالك، سواءً في الهندسة او العلوم المختلفة فإن امتلاكك لمهارة البرمجة تجعلك تعمل بسرعة أكبر بحوالي 10 الى 100 أضعاف من زملائك الذين لا يملكون هذه المهارة في نفس مجالك، مما يعطيك أيضاً القدرة على التوصل إلى حلول أكثر إبداعاً. حيث يقصد بإنجاز عملك أسرع بعشر أضعاف أي أنك ستكون قادراً على كتابة برنامج يلخص عملك الذي يحتاج الى أعمال حسابية متكررة قد تطول لأيام أو أسابيع الى ساعات قليلة فقط.

2- اللغة الإنكليزية:

أصبحت اللغة الإنكليزية أشبه بأن تكون اللغة الرسمية للعالم ككل، لذلك لا يمكن تصور أن يكون موظف في شركة كبيرة كانت أو صغيرة تعمل على نطاق محلي أو عالمي لا يفهم اللغة الإنكليزية أو على الأقل يملك القدر الكافي منها ليخلص نفسه في محادثة أساسية أو ليفهم رسالة على سبيل المثال، لذلك إذا كنت حتى الآن تصر على عدم تعلم الإنكليزية فننصحك بتغيير رأيك بشدة لأنك قد لا تجد لنفسك عملاً في المستقبل.

3- البرامج المكتبية:

لا خلاف بين اثنين أن مهارات العمل على البرامج المكتبية الأساسية أمر مهم لا بد منه في كل مكان تقريباً، حيث أنه في عصرنا الحالي أن تخبر مديرك أنك لا تستطيع التعامل مع الوورد أو الإكسل أو لا تستطيع تقديم عرض بسيط على البور بوينت أمر معيب قد يتسبب بألا يتم قبولك في أي عمل مهما كانت مهاراتك. أما المطلوب منك إن أردت التطلع نحو المستقبل هو تطوير نفسك لتعتاد التعامل مع البرامج المكتبية جميعاً كما يتعامل السائق مع سيارته أو المعلم مع قلمه وكتبه.

4- مهارة التفاوض:

لا يهم إذا كان عملك يتضمن عمليات بيع وشراء أو تواصل مع الزبائن لتسويق منتج أو لا، مهارة التفاوض هي أمر أساسي ومهم في كل جوانب الحياة العملية يساعدك على أن تكوّن لنفسك كاريزما وشخصية وتكسب الاحترام، قد تحتاج إليها عند التفاوض مع مديرك لزيادة الراتب أو بهدف إبراز نفسك إن كنت على حق في خلاف أثناء العمل حتى أنك ستحتاجها قبل ذلك بكثير أثناء مقابلة العمل، لذلك فبدون امتلاك مهارة التفاوض سينقصك الكثير ولن تستطيع التعامل مع الناس بصورة سليمة.

5- مهارة حل المشاكل والتفكير الناقد:

يقال بأنها “القدرة على معرفة ما تفعله حين لا تعرف ما يجب فعله”، ستواجهك بالتأكيد الكثير من المشاكل أثناء العمل لذلك يجب عليك تعلم كيفية مواجهة هذه المشاكل بسلاسة وبدون توتر أو عصبية ويتطلب ذلك أن تتعلم النظر إلى المشكلة من جميع أبعادها والابتعاد دوماً عن أخذ الأمور من منحى شخصي لأن ذلك سيجعلك تبان بصورة غير احترافية ويفقدك هيبتك في العمل، هذه المهارة لا يمكن إتقانها بين ليلة وضحاها بل يكتسبها من اعتاد دوماً على تولي زمام الأمور وحل مشاكله بنفسه.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع